الشیعة و التهم

تعریف الشیعة

                                 بسمه تعالی

 فی هذا المذکرة نبداء بالبحث فی تعریف الشیعة وندخل بعد ذلک مباشرة فی الاجابة عن الشبهات حول کیفیة نشاْتها وتکوینها بالاستفادة عن المنابع التاریخیة والرواییة. 

فالسؤال الاساسی هو : 

                     ماذا هو المراد عن الشیعة ؟

قبل ان ندخل فی البحث یجب ان نعرّف الشیعة و انه من هم الشیعة ؟

ان الشیعة فی اللغة هم الاتباع والانصار کما نقل عن مصباح القیومی فی مادة شیع .

کذالک ذکر الراغب الاصفهانی فی مادة شیع فی مفرداته :

 الشیعة« هم من یتقوّی بهم الانسان »

وجاء فی القران الکریم « فاستغاثه الذی من شیعته علی الذی من عدوه » ( قصص / 15 ) وجاء فی سورة صافات آیة /83 «وان من شیعته لابراهیم » 

 واما فی الاصطلاح الشیعة تطلق علی الفرقة الموالیة لامیر المـؤمنین علی ابن ابی طالب ولابنائه المعصومین القائلة بامامتهم .

وجاء فی المعجم الوسیط : «والشیعة فرقة کبیرة من المسلمین اجتمعوا علی حبّ علی وآله واحقّیتهم بالامامة ( مادة شیع ) .

 والشهرستانی فی صفحة۱۳۱ من الملل والنحل وفی مقدمة ابن خلدون صفحة  (۱۹) یقول :الشیعة هم الذین شایعوا علیاً علی الخصوص وقالو بامامته وخلافته نصاً و وصیةً ، واما جلیاً واماخفیاً ، واعتقدوا اٌ ن الامامة لا تخرج عن اولاده وان خرجت فبظلم یکون من غیر او بتقیةٍ من عنده  والنص الجلی ( من کنت مولاه فهذا علی مولاه ) والنص الخفی تبلیغ سورة البرائة وغیرها .

والشیخ المفید یقول ان کلمة الشیعة اذا جاءت مع علامةالتعریف (ال ) فهی خاصّة باتباع امیرالمؤمنین (علیه السلام ) والقائلین بامامته بلا فصل مع نفی امامة من تقدمه فی مقام الخلافة .